تاريخ مدينة الهياثم

نبذه تاريخيه عن مدينة الهياثم:

حسب ما ترويه الآثار الموجودة بالهياثم تعتبر المنطقة الجنوبية من الهياثم منطقه مأهولة ومسكونه منذ مده طويلة ويوجد بها مسميات لازالت تشهد بأسماء أصحابها وأسماء من سكونها أو عمروها مثل ( الشيحية أو الشدية والبجادية والسمارية ) هذه الأسماء تشهد بأسماء أسر كانت قد أستوطنت هذه المنطقة مثل أثار قصور البجادي .

وهناك منطقة المنيصف التي يوجد بها من الآثار ما يدل على حضارة قامت بمدينة الهياثم ومواطن سكن تنم عن القوة بوجود أسوار محصنة . ومجموعة من البيوت والمزارع آما المدينة الحديثة فتاريخها يعود آلي وقت قريب .

لقد أشار الملك عبد العزيز رحمة الله بعد إستتباب الآمن على الشيخ / فيصل بن حزام بن حشر شيخ قبيلة آل عاصم من قحطان رحمة الله على اختيار منطقة الهياثم لتكون مقرا له ولجماعته وكان ذلك في عام 1338 هــ ولم تكن الجهة الشمالية من الهياثم في ذلك الوقت إلا عبارة عن أرض تكسوها الرمال والأشجار الصحراوية باستثناء المشار اليها سابقا في الجهة الجنوبية . وبعض المزارع التي يسكنها أهلها من اليمامة الواقعة حاليا في الشمال الشرقي من مدينة السيح وهذه المزارع والمواقع القديمة يفصله عن الهياثم الحديثة شارع متجة من الشرق للغرب وهذا المسمى ( الجاسرية ) نسبة الى مزرعة الجاسرية . وهذا الشارع يفصل الهياثم الحديثة عن الهياثم القديمة وقد قام الشيخ فيصل بن حشر بوضع هذا الشارع للمحافظة على الأملاك القديمة وعدم التعدي عليها .

والمدينة الآن تزخر بالمباني الحديثة والمزارع والمشاريع الزراعية العملاقة .ويوجد بالهياثم من الدوائر الحكومية مثل :

مركز الهياثم والدفاع المدني ومركز الشرطة والبلدية والمكتب الزراعي ومركز صحي الهياثم . ويوجد مختلف المراحل الدراسية ابتدائي ومتوسط وثانوي بنين وبنات وروضة أطفال .

وتأسست بها جمعية خيرية تهدف الى تقديم المساعدات المتنوعة للأسر والأفراد المحتاجين . كما تهدف الى المساعدة في رعاية الأيتام ومساعدة منكوبي الكوارث والمرضى . وكذلك تشجيع حفظة القران الكريم .

الموقع الجغرافي :

تقع في الجهة الشمالية الغربية بمحافظة الخرج ، وهي المدينة الموالية للرياض ، يحدها من الشرق والشمال مدينة الخرج ومن الجنوب الضبيعة وحزم الضبيعة ونعجان والدلم ومن الغرب وادي نساح .

وهي تقع وسط هضبة نجد قلب شبة الجزيرة العربية وتحتل الهياثم موقعا مميزا ومتوسطا محافظة الخرج .

الموقع الفلكي :

تقع الهياثم على خط طول 47 درجة ودائرة عرض 24 درجة وترتفع عن سطح البحر 440 م .

المناخ :

المناخ بالهياثم قاري حار صيفا ، بارد شتاء بشكل عام ودرجة الحرارة تبلغ حدها الأقصى 45 درجة مئوية وحدها الأدنى 10 درجات ويبلغ متوسط درجة الحرارة 29 درجة ومعدل هطول الأمطار يبلغ 50 ملم ومعدل الرطوبة 16 % .

التكوين الجيولوجي وطبوغرافية أرض الهياثم :

أرضها منبسطة ومعظمها يستخدم زراعيا فيما عدا منطقة جبال وادي نساح وهي التي تقع في الطرف الغربي للهياثم .

المعالم الأثرية :

في مدينة الهياثم عدد من المواقع الأثرية وهي كمايلي :

1 – نساح :

في الجهة الشمالية مه ممرات صاعدة الى الجبال المرتفعة وعلية عدد من الرحوم الحجرية الدائرية .

وفي بطن الوادي أبنية حجرية مزالة ، أهمها بناءان طويلان متوازيان بأحجار كبيرة الحجم ومن المرجح أن هذا الموقع يرجع إلى العصر الهيلنستي ( فترة الممالك العربية القديمة )

2 – جنوب الهياثم :

وبعيدا عن المساكن الحالية يوجد موقع أخر هو عبارة عن أطلال أبنية طينية مهدمة ومحاطة بعدد من المزارع وداخل أهذي الأطلال توجد مجموعة قليلة من الفخار الإسلامي لونة اصفر وبعضة احمر من الداخل وكسر زجاجية .

3 – القصور الكبيرة :

بني قديما في الجهة الجنوبية الشرقية القصور الكبيرة يسمى قصر سعود الكبير وإلى جانبة ناحية الجنوب قصر آخر يسمى قصر البجادي ولم يبقى منه سوى جدران قليلة الارتفاع .

4 – المنيصف :

يقع جنوب الهياثم على الطريق المتجه من الهياثم الى الدلم وهذا الموقع عبارة عن مزارع قديمة فيها آثار لقنوات مائية ومجموعة كبيرة من الفخار الإسلامي .

عدد سكان الهياثم والأنشطة التي يزاولونها :

يقدر عدد سكان الهياثم الحالي حسب دراسات المخطط الهيكلي بـــ 13000 ثلاثة عشر آلف نسمة ، وتتنوع أنشطة السكان حسب موارد البيئة الزراعية ، ومنهم من يعمل بالتجارة ، ومنهم من يعمل بالوظائف الحكومية .

المصدر : بلدية الهياثم ( بتصرف ) 1419 —— 1420 هــ